عبد الرحيم الضاقية

يتركز الاهتمام هذه الأيام على التهيئ للامتحانات الإشهادية التي  تجرى في يونيو ويوليوز من كل سنة . ونجد صدى ذلك وسط الأسر وفي الأقسام الدراسية وفي وسائل الإعلام التي تخصص برامج وفقرات لاستضافة متخصصين ومدربين لبسط الطرق والوسائل للوصول بالتلاميذ/ات إلى اجتياز محطة الامتحان في ظروف عادية . ويعد اختبار مادة الفلسفة وضعية غاية في الأهمية حيث يتم اجتيازها في الامتحان الوطني لجميع الشعب : وذلك لأهمية المادة في بناء الأداة المنهجية والمعرفية لحامل الباكالوريا . ونظرا لأهمية اختبار الفلسفة فإن بعض الأنظمة التربوية تعتبر النجاح فيه شرطا  للتقدم لباقي  المواد بالنظر لقيمة المادة في التكوين الفكري وتنمية الحس النقدي لدى كافة  المقبلين/ات على الدراسات العليا . وعلى هذا الأساس أصدر  حديثا مجموعة من المؤلفين المتخصصين  ، لدى دار (( أديسيون بلوس )) كتابا بعنوان "الفلسفة : منهجية الكتابة الفلسفية في الامتحان الوطني للباكالوريا" . و يأتي هذا الكتاب، استجابة لمطالب الكتابة الإنشائية الفلسفية المنظمة، وفق مواصفات الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد لمادة الفلسفة، والذي تم تحيينه سنة 2014 . وعلى اعتبار الكتابة المنظمة هي التمرين الأساسي لتقويم الكفايات والقدرات المعرفية والمنهجية المكتسبة من عملية تدريس الفلسفة، فإن هذا العمل جعل من الكتابة الإنشائية محور اهتمامه عبر كل فصول الكتاب . والتي تتوزع  بعد التقديم الى توجيهات منهجية تقدم الوضعيات الاختبارية الثلاث التي سوف يجد المترشح/ة نفسه أمام  اختيار إحداها لاجتياز الاختبار الوطني . ثم ينتقل الكتاب إلى الشق التطبيقي لمعالجة وتحليل الوضعية الأولى المتعلقة بنص للتحليل والمناقشة . وفي الفصل الثاني يقدم وضعية السؤال الإشكالي المفتوح . أما في الفصل الثالث يطلع القارئ على طريقة التعامل مع القولة المرفقة بمطلبي التحليل والمناقشة . وعند عرض كل من هذه الوضعيات حرص المؤلفون على تقديم نماذج تطبيقية تشكل  دليلا ميسرا لمساعدة المترشح/ة على توظيف المكتسبات الأساسية، بغرض إنجاز كتابة فلسفية مقنعة وموفقة في الامتحان الوطني الموحد . كل ذلك من خلال البناء الإشكالي للموضوع وعناصر التحليل ومحاولات ممكنة موجهة لكتابة إنشاء فلسفي . ,في الأخير يقدم المؤلف ملخصات لمفاهيم وإشكالات مجزوءات الفلسفة المقررة ثم تمارين و تطبيقات عملية لتهييء الامتحان الوطني .و يقع الكتب في حوالي 120 صفحة .

مواضيع مختارة

المنظومة التربوية والاحتراق الداخلي

abderrahim-dakya عبد الرحيم الضاقية (*)

بحلول سنة 2014  يكون قد مرت 20 سنة على تقرير البنك الدولي الذي شخص حالة المغرب العامة ومنها المنظومة التربوية ، وقد اشتهرت خلاصاته باعتبار المغرب

إقرأ المزيد...

التنشيط التربوي

التنشيط التربوي مجموعة العمليات التي يتوخى منها تحريك وإشراك جماعة الفصل بقصد تحقيق أهداف تربوية( معرفية/وجدانية/سلوكية).

إقرأ المزيد...

المتصلون حاليا

104 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع