إنجاز: نهاري امبارك(*)

1.   الاعتناء بالهندام والهيئة العامة وإعطاء القدوة في الأناقة؛

2.   الاتصاف بالقيم النبيلة والأخلاق العالية والتحلي بالسمات الإنسانية؛

3.   التشبع بالمرتكزات والمبادئ والأسس التي تنهض عليها منظومة التربية والتكوين؛

4.   السهر على التطبيق الميداني لمبادئ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص؛

5.   استحضار المصلحة العامة ومصلحة الأستاذ والمتعلم؛

6.   الفهم الجيد لمقاصد وغايات السياسة التعليمية المنتهجة؛

7.   القدرة على تنفيذ السياسة التعليمية بالمؤسسة التعليمية؛

8.   الإلمام بالثقافة المحلية بالمناطق والجهات قصد تواصل أمثل مع السكان والمتعلمين؛

9.   أن يكون قدوة لجميع الموظفين والمتعلمين؛

10.  القدرة على إقامة علاقات طيبة مع جميع الأطر التربوية والإدارية؛

11.  أن يكون ذا شخصية قوية تتسم بالجد والرزانة والإخلاص والتفاني في العمل؛

12.  أن يعطي المثال في الإخلاص وأداء الواجب والقيام بالمسؤوليات؛

13.  الحضور اليومي والاستعداد النفسي والبدني للقيام بالمهام الموكولة إليه؛

14.  الظهور بمظهر البشاشة والقدرة على امتصاص الغضب؛

15.  أن يكون صبورا ولا تبدو عليه أمارات الملل واليأس؛

16.  أن يكون قادرا على الابتكار والإبداع والارتقاء بالعمل اليومي؛

17.  الاتسام بالحكمة والتعامل مع كل موقف بما يتطلبه؛

18.  حاضر البديهة والسرعة في الفهم والإنجاز؛

19.  الاطلاع على جميع الوقائع والأحداث ومسايرتها؛

20.  القدرة على الاستباق لمعرفة الوضعية العامة للمؤسسة وظروف الدراسة والعمل؛

21.  القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب؛

22.  التواجد الآني في قلب جميع الأحداث ومعاينة مختلف الوضعيات؛

23.  استحضار المقاربة التشاركية والتدبير الجماعي؛

24.  القدرة على مساعدة جميع الأطر على الاندماج والانخراط في مختلف العمليات؛

25.  القدرة على التنظيم وتوزيع العمل بالتساوي بين الأطر الإدارية والتربوية؛

26.  الاتصاف بالفعالية والنجاعة والمبادرة في القيام بمختلف المهام وحل مختلف المشاكل؛

27.  القدرة على تدبير جميع الوضعيات الإدارية والتربوية والتقنية والاجتماعية؛

28.  التمكن إلى حد ما من مبادئ علم النفس التربوي والاجتماعي؛

29.  التمكن من تقنيات التواصل وتدبير الاجتماعات؛  

30.  التمكن من أسس ومبادئ التربية والتعليم وطرائق التدريس؛

31.  التمكن من سياسة وتقنيات التدبير الإداري والتربوي؛

32.  التمكن من آليات التدبير المادي والمالي؛

33.  التمكن من الطرائق والأساليب التقنية لتدبير الإحصاءات؛

34.  التمكن من الطرائق والأساليب التقنية لإنشاء جداول الحصص؛

35.  الاطلاع الواسع على التشريع المدرسي والنصوص التنظيمية؛

36.  الاطلاع على نظريات التربية والتعليم وأسس وأساليب وممارسات التطبيق الميداني؛

37.  القدرة على إقامة علاقات وإبرام شراكة وتعاون مع جمعيات ومؤسسات ذات التوجهات التربوية والاجتماعية؛

38.  القدرة على ربط علاقات عمل وتدبير شؤون المؤسسة التعليمية مع السلطة المحلية وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ؛

39.  .....................؛

40.  .....................؛

(*) مهتم بالقضايا التربوية والاجتماعية.

إنجاز: نهاري امبارك(*)

1.   الاعتناء بالهندام والهيئة العامة وإعطاء القدوة في الأناقة؛

2.   الاتصاف بالقيم النبيلة والأخلاق العالية والتحلي بالسمات الإنسانية؛

3.   التشبع بالمرتكزات والمبادئ والأسس التي تنهض عليها منظومة التربية والتكوين؛

4.   السهر على التطبيق الميداني لمبادئ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص؛

5.   استحضار المصلحة العامة ومصلحة الأستاذ والمتعلم؛

6.   الفهم الجيد لمقاصد وغايات السياسة التعليمية المنتهجة؛

7.   القدرة على تنفيذ السياسة التعليمية بالمؤسسة التعليمية؛

8.   الإلمام بالثقافة المحلية بالمناطق والجهات قصد تواصل أمثل مع السكان والمتعلمين؛

9.   أن يكون قدوة لجميع الموظفين والمتعلمين؛

10.  القدرة على إقامة علاقات طيبة مع جميع الأطر التربوية والإدارية؛

11.  أن يكون ذا شخصية قوية تتسم بالجد والرزانة والإخلاص والتفاني في العمل؛

12.  أن يعطي المثال في الإخلاص وأداء الواجب والقيام بالمسؤوليات؛

13.  الحضور اليومي والاستعداد النفسي والبدني للقيام بالمهام الموكولة إليه؛

14.  الظهور بمظهر البشاشة والقدرة على امتصاص الغضب؛

15.  أن يكون صبورا ولا تبدو عليه أمارات الملل واليأس؛

16.  أن يكون قادرا على الابتكار والإبداع والارتقاء بالعمل اليومي؛

17.  الاتسام بالحكمة والتعامل مع كل موقف بما يتطلبه؛

18.  حاضر البديهة والسرعة في الفهم والإنجاز؛

19.  الاطلاع على جميع الوقائع والأحداث ومسايرتها؛

20.  القدرة على الاستباق لمعرفة الوضعية العامة للمؤسسة وظروف الدراسة والعمل؛

21.  القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب؛

22.  التواجد الآني في قلب جميع الأحداث ومعاينة مختلف الوضعيات؛

23.  استحضار المقاربة التشاركية والتدبير الجماعي؛

24.  القدرة على مساعدة جميع الأطر على الاندماج والانخراط في مختلف العمليات؛

25.  القدرة على التنظيم وتوزيع العمل بالتساوي بين الأطر الإدارية والتربوية؛

26.  الاتصاف بالفعالية والنجاعة والمبادرة في القيام بمختلف المهام وحل مختلف المشاكل؛

27.  القدرة على تدبير جميع الوضعيات الإدارية والتربوية والتقنية والاجتماعية؛

28.  التمكن إلى حد ما من مبادئ علم النفس التربوي والاجتماعي؛

29.  التمكن من تقنيات التواصل وتدبير الاجتماعات؛  

30.  التمكن من أسس ومبادئ التربية والتعليم وطرائق التدريس؛

31.  التمكن من سياسة وتقنيات التدبير الإداري والتربوي؛

32.  التمكن من آليات التدبير المادي والمالي؛

33.  التمكن من الطرائق والأساليب التقنية لتدبير الإحصاءات؛

34.  التمكن من الطرائق والأساليب التقنية لإنشاء جداول الحصص؛

35.  الاطلاع الواسع على التشريع المدرسي والنصوص التنظيمية؛

36.  الاطلاع على نظريات التربية والتعليم وأسس وأساليب وممارسات التطبيق الميداني؛

37.  القدرة على إقامة علاقات وإبرام شراكة وتعاون مع جمعيات ومؤسسات ذات التوجهات التربوية والاجتماعية؛

38.  القدرة على ربط علاقات عمل وتدبير شؤون المؤسسة التعليمية مع السلطة المحلية وجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ؛

39.  .....................؛

40.  .....................؛

(*) مهتم بالقضايا التربوية والاجتماعية.

مواضيع مختارة

كيف تدبر وزارة التربية والتعليم ملف الحركـة الانتقاليــة

شكلت الحركة الانتقالية واحدة من أعقد الملفات التي ظلت تؤرّق بال رجال ونساء التعليم. وفي كل المحطات، لا بد أن يعود السؤال الكبير نفسُه ليطرح:

إقرأ المزيد...

اختلالات الإدارة التربوية.. هل حان وقت الإصلاح؟

سبق لواضعي المخطط الاستعجالي لوزارة التربية الوطنية (2009-2012)أن رصدوا مجموعة من الاختلالات التي تعرفها الإدارة التربوية خصوصا»غياب مقاربة تدبيرية

إقرأ المزيد...

المتصلون حاليا

149 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

آخر الأعضاء المسجلين

  • atkidexepove
  • Williamlob
  • kaoutar
  • مصطفى
  • testreg2016
  • الداودب
  • mayrawen
  • ayoub elyazaji
  • اسراء
  • عربي عقلبي

تسجيل الأعضاء