مصطفى شقيب 

    - هل تستطيع أن تذكر اسمك، عنوانك، رقم هاتفك و الرمز البريدي ؟

       - أذكر أيضا أرقام الهواتف لبعض أصدقائك، كذلك تواريخ ميلادهم،

 

           - في أية سنة اكتشفت أمريكا ؟

        - ما هي أسماء كل الأساتذة الذين درّسوك، منذ المرحلة الابتدائية ؟

         - تحدث  لي عن انجازات أشهر لاعبي كرة القدم؟

 

ستجيب عن هذه الأسئلة، إذن أنت تحفظ المعلومات!

كيف تفعل ذلك ؟

ý   الذاكرة ملكَة تنسى:

تبين الأبحاث أن أربعة أسابيع، تكفي لجعلنا ننسى مجمل الأفكار التي خزّناها، حتى بعد قراءة نص مرتب ترتيبا منطقيا. يظهر أن القارئ العادي، ينسى نصف أفكار فصل قرأه للتو. تبين الأبحاث كذلك أن المضمون الشفهي يُنسى بسهولة أكبر من المضمون المكتوب..الذاكرة فعلا مَلَكة تنسى.

ý   الذاكرة هي الملَكة لتذكر ما ننسى

نعم لذاكرتنا قدرات كبيرة. هناك وسائل منهجية لتسجيل معلومات في الذاكرة القصيرة الأمد و الطويلة الأمد. يمكن لبعض طرق الاستذكار أن تساعدنا على استحضار المعلومة المبحوث عنها في حال ثقب الذاكرة. فيما يلي طرق للاستذكار، لمساعدتنا على تذكر ما لا نريد أن ننساه:

عن الاستذكار

1-الذاكرة ملَكة تتطور، علينا تعلم استخدامها.

2- تعتمد عمليه الاستذكار على التنظيم المنطقي للمعلومة، و على العلاقات بين المعلومات الجديدة و تلك التي في الذاكرة من قبل، كذلك على إعادة التنشيط المتكرر للمضمون المحفوظ بواسطة الاستظهار.

ý   عوامل تساعدك على الاستذكار

المادة العلمية التي تحبها تُحفظ في الذاكرة بسهولة. إذا كانت هناك مادة علمية لا تحفزك، حاول إعادة إحياء الاهتمام بها. إما عبر استحضار فائدتها المحتملة، و إما عبر محاولة الربط بين مضمونات أخرى للتعلم. الشيء المؤكد : يجب أن ترغب في الاستذكار .

- اختيار المواد

بما أنك لا تستطيع حفظ كل شيء، حدد اختيارات، و تأكد من أنك تعلمت المادة الأكثر أهمية.

- التنظيم المنطقي و البصري للمادة

تحتاج الذاكرة إلى تنظيم، ومن أجل التنظيم، يجب علينا أن نفهم.

 ليس مفيدا جدا أن نستذكر ما لا نفهمه جيدا، أكتب جداول، رسومات ،مبيانات، أكتب أفكارا رئيسية بشكل مهيكل. خطط هيكلة، و خذ الوقت لتفهم جيدا، واربط بين كل فكرة. فكلما كانت المعلومة منظمة بشكل جيد، كلما كان تذكرها أسهل. جرب وسترى.

- الاستظهار

فعل الاستظهار يسمح بتسجيل المعلومة بشكل فعال. خاصة إذا قمنا بعملية تكرار ما نود تذكره، بصوت عال. كرر العملية مرات عديدة إلى حد أن تستظهر دون أخطاء.

- الروابط

حاول الربط بين المواد الجديدة و المعارف المسجلة في ذهنك سابقا.ستتذكرها بسهولة أطول ولمدة أطول. في حال ثقب الذاكرة، مجرد استحضار المادة المعروفة، سيساعد على استحضار  المادة الجديدة التي تنفلت سريعا.

- مراجعة المادة

لتدعيم تعلمك، فما عليك سوى مراجعة المادة المحفوظة مرات عديدة، من وقت لآخر . فالتكرار مفتاح هام للتعلم وللذاكرة الطويلة الأمد.

ý   إذا لم تكن لديك ذاكرة:

يصرح البعض أن لا ذاكرة لهم )ذاكرة ضعيفة (. ولكن غالبا ما يطرح هذا المشكل بشكل سيء.

فعلا. باستثناء بعض المشاكل  الفيزيولوجية والسيكولوجية الخاصة، نادرا ما تكون قدرة الناس على الاستذكار هي السبب، لكن بالمقابل الطريقة هي السبب.

القدرة على الاستذكار، راجعة بالأساس إلى الطريقة المستخدَمة،إلى التحفيز  على الاستذكار. كذلك إلى المعارف المكتسبة سابقا في المجال الذي تريد استذكار المعلومة فيه. إضافة إلى ذلك، إذا رجعت إلى الدراسة، ربما عليك منح نفسك بعض التدريب على الاستذكار.

 إذن قبل أن تجزم أن ذاكرتك ضعيفة، حاول الاستذكار باستخدام الطرق المقترحة أعلاه، ربما تكتشف إمكانيات غير مستغلة لديك!

ملــــخـــــــص

عندما تتحدث عن الاستذكار، لا نتحدث إلا عن هذه المبادئ الثلاثة:

- علينا بالاستظهار لتخزين  المعطيات   في الذاكرة.

- إقامة الروابط لدعم هذا التعلم.

- ومراجعة المادة مرات و مرات، لمواجهة النسيان.


مواضيع مختارة

الدخول المدرسي بين الروتين والمستجد الجزء الثاني: العمليات المستجدة والطارئة

نهاري امبارك

يطبع الموسم الدراسي الحالي ثلاثة مستجدات  تتطلب عمليات طارئة ومكثفة، وتتجلى من خلال النصوص المنظمة في: إرساء التوجيه إلى التكوين المهني كشعبة قائمة الذات، وإحداث أقسام المسالك الدولية للبكالوريا المغربية، وإحداث البكالوريا المهنية.

إقرأ المزيد...

الامتحان المهني ... نحو إرساء مزيد من الحكامة؟

 

محمد بوتلغت

أسهمت الشغيلة التعليمية في إنجاح محطة امتحانات الكفاءة المهنية لهذه السنة وسط ظروف خاصة تميزت بإطلاق مشاورات موسعة حول إصلاح المنظومة التربوية يتوقع أن تفضي لإيجاد

إقرأ المزيد...

المتصلون حاليا

157 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع