مواضيع مختارة

المدرسة العمومية المغربية: إلى أين؟

محمد بوبكري

تؤكد أغلب الدراسات أن للعقل البشري منذ الطفولة قابلية للتكيٌّف مع مختلف الأوضاع والتعوٌّد على التنميط، فينجم عن ذلك تشبُّع الناس، وبشكل تلقائي، بثقافة المجتمع، وينعكس ذلك على حياتهم وأدائهم السياسي والمهني ... والأفكار العميقة والمفيدة تمتلكها فئة قليلة

إقرأ المزيد...

نظريات التعلم: نظرية الارتباط لثورندايك

يعرف ثورندايك التعلم بأنه سلسلة من التغيرات في سلوك الإنسان.

المفاهيم الأساسية التي وضعها ثورندايك:

الارتباطية: هو المذهب القائل بأن كل العمليات العقلية تتألف من توظيف الارتباطات الموروثة و المكتسبة بين المواقف و الاستجابات.

إقرأ المزيد...

المتصلون حاليا

359 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

الحياة المدرسية

مدخل

  • تعتبر الحياة المدرسية جزءا من الحياة العامة المتميزة بالسرعة و التدفق التي تستدعي التجاوب والتفاعل مع المتغيرات الاقتصادية  القيم الاجتماعية والتطورات المعرفية والتكنولوجية التي يعرفها المجتمع حيث تصبح المدرسة مجالا خاصا بالتنمية البشرية و الحياة المدرسية بهذا المعنى تهيئ الفرد للتكيف مع التحولات العامة والخاصة,وتعلمه أساليب الحياة الجماعية و تعمق الوظيفة الاجتماعية للتربية.
  • ويمكن من هذا المنظور تعريف الحياة المدرسية من زاويتين متكاملتين:                                                        
  • الحياة المدرسية باعتبارها مناخا وظيفيا مندمجا في مكونات العمل المدرسي,وتتشكل من مجموع العناصر الزمنية و المكانية والتنظيمية والعلائقية والتواصلية والثقافية والتنشيطية المكونة للخدمات التكوينية والتعليمية التي تقدمها المؤسسة للتلميذ.                                                

 

مرتكزات الحياة المدرسية

فضاءات الحياة المدرسية

تدبير الإيقاعات المدرسية

المتدخلون في الحياة المدرسية

 

مرتكزات الحياة المدرسية

1 الحقوق و الواجبات في الحياة المدرسية                  

                       -حقوق المتعلم

                       -واجبات المتعلم

                       -المسؤوليات

                       -المحظورات

2 الاجراءات التنظيمية

                        -التسجيل وإعادته

                        -مسطرة تتبع التغيبات

                        -المكافآت والعقوبات

 3 الانشطة التربوية

                       -الاندية

                       -مركز الإعلام والتوثيق

فضاءات الحياة المدرسية                  

يعد فضاء المؤسسة المجال المحتضن لمختلف العمليات المرتبطة بالتعليم و التعلم و بالتفاعلات الانسانية الي تشكل الحياة المدرسية.

1-فضاءات المؤسسة,وتتكون من:

   -قاعات الدرس                        

   -ساحة المؤسسة

   -المرافق الرياضية

   -المرافق الادارية

   -...
2- فضاءات خارجية:

يمكن أن تمتد الحياة المدرسية الى فضاءات خارجية وإطار التعاون,الانفتاح,الشراكة...

    -مكتبات عمومية

    -مسارح

    -دور الشباب

    -اندية رياضية....

تدبير الإيقاعات المدرسية:

هي تنظيم وتدبير الحصص اليومية والاسبوعية و السنوية لأنشطة التلميذ.والتي تقتضي تفعيل دور المدرسة إعطائها هامش الحرية يتيح لها التصرف في الاحياز الزمنية لتحقق التفاعل الايجابي مع محيطها بمختلف مكوناته من آباء,مؤسسات اقتصادية,هيآت المجتمع المدني وغيرها.كما يقتضي الامر ان تراعي المناهج ايقاعات التلميد الجسمية والنفسية والمدرسية و السوسيوثقافية.بحيث تجعل الحصص الاسبوعية والتوزيعات السنوية تستجيب لما تفرضه تلك الايقاعات من ضرورات تنظيمية.

1-تنظيم السنة الدراسية:

     -تمتد السنة الدراسية من بداية شتنبر الى غاية 10          يوليوز.

    -34 اسبوع

    -تنقسم الى دورتين,تنقسم كل دورة الي فترتين

2-تنظيم الاسبوع التربوي:

تسند مهمة التوزيع الاسبوع الى الفريق التربوي تحت إشراف المدير و المشرف التربوي.

المتدخلون في الحياة المدرسية:

المتعلم-الاساتدة-الادارة-الفرق التربوية-مجالس المؤسسة

-هيئة التاطير و المراقبة التربوية

-مراكز التكوين

-التعاونيات والجمعيات

-الاسرة و جمعية اباء

-الجماعة المحلية

-الفاعلون الاقتصديون والاجتماعيون.

خاتمة

الحياة المدرسية ادا فلسفة تربوية تهدف إلى أن تكون سيرورة محددة قادرة على مواكبة الحياة العامة في سياقها مع مستجدات العصر و دلك بتجنيد كل الطاقات التربوية للمؤسسة التعليمية’و تركز هده السيرورة على مجموعة من الدعامات الأساسية و التكميلية ترتبط أساسا بالمجالات المعرفية و القيم الإنسانية و الأخلاقية و المشاركة و الديمقراطية في الحياة المدرسية. 

Please publish modules in offcanvas position.

Free Joomla! template by L.THEME